الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله..
جزاكم الله خيرا على هذا الموقع فهنا أجد ما أستطيع البوح به..
أنا أصبت بالاكتئاب بعد معاناتي من وسواس الموت.. والآن أنا في شد وجذب معه.. كلما تحسنت أتى ما يجلب لي الشكوك حتى لو كان من العدم.. أعاني من شدة خوف أمي على عائلتنا أحيانا تكون مرتاحة وفجأة تطلب منا الاتصال على أخواتي والتأكد أنهم بخير.. أيضا هي غير متفائلة وهذا ما يجعلني أشعر بالسوء.. دائما أصبح بأحسن حال لكنها من كثرة تقديمها للمواقف المحزنة والكئيبة ما يحزنني عليها وعلى نفسي.. أنا أعلم أن الأمور كلها بيد الله وأن كل ما استودعنا الله جميع أمورنا فهي بوداعته.. لكني أريد التخلص من هذا الشعور السيء ومن أحلامي.. سألتكم هنا وكان ردكم لي أن أعمل تمارين استرخاء.. أنا لا أستطيع عملها وحدي أو أمام أحد لأن اهلي سيبدؤون بالقلق علي وأنا لا أريدهم يقلقون فهم لا يحبون أن يتركوني وحدي خوفا أن يعود إلي الاكتئاب.. لم أستطع الاستمرار على تمارين الاسترخاء.. ما الطريقة المثلى لجعل أمي تكون متفائلة؟.. أريدها متفائلة غير متضايقة فهي من شدة قلقها لا تنام كثيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله أختي الفاضلة مريم ومرحباً بك.
نشكرك على تواصلك عبر موقعنا.. ونتمنى أن نقدم لكم ما ينفعكم.
أختي الحبيبة.. أشكرك على اهتمامك وحرصك على أمك بارك الله فيكما..
وأريد أن أوضح لك أن الاكتئاب عبارة عن أفكار سلبية تجاه النفس والبيئة والمستقبل تجعل صاحب هذه الأفكار ينظر بمنظار قاتم لكل الأحداث ولنفسه وما حوله..
وبالتالي تعديل تلك الأفكار بأفكار أكثر إيجابية يغير من الحالة الاكتئابية.
لذا يمكنك التعامل مع أمك من هذا المنطلق..
فعندما تروي القصص الكئيبة حاولي إبراز الجوانب الإيجابية والمشرقة في القصة.. ومع الاستمرار في ذلك ستحدين من نظرتها التشاؤمية وتغيري من طريقة تفكيرها..
وكذلك عند القلق حاولي تدعيم الجانب الروحاني فيها مثلاً بأنه لن يصيبنا إلا ما كُتب لنا.. وأن الخوف والقلق لا يمنعان قدر.. بل الدعاء والتوكل هما الحل الأساسي.
وأن الاستجابة للقلق تزيده.. وحاولي مناقشتها بهدوء على دليل لقلقها.. فكل مرة تشعر بالقلق وتطلب منك الاتصال بأخواتك.. وتجدهن بخير ولله الحمد.. فلا داعي لتلك المشاعر.
وإن استطعت إقناعها بالعلاج.. فسيكون ذلك أفضل لك ولها.. لأنها ستتحسن بإذن الله وسيصبح نومها أفضل وأكثر استقراراً.
كما أن تعديل أفكارك ونظرتك في الحياة سيساعدك على أن تكوني أكثر إيجابية واستمتاعاً في حياتك.
دعواتي لكما بالتوفيق.