الاستشارات الطبية » التحاليل وأمراض الدم » أمراض الدم


11 - رمضان - 1430 هـ:: 01 - سبتمبر - 2009

أريد نظاما غذائيا يخفض الكولسترول!


السائلة:ساره

الإستشارة:محمد عبدالله العتيق

أريد نظاما غذائيا يخفض الكولسترول!
السلام عليكم ورحمة الله.
 لو تكرمتم بودي أجد لديكم الجواب الشافي لحالتي:
الكولسترول لدي مرتفع فوق الطبيعي ولذلك بشرت وجهي تعاني من إفرازات الدهون لدرجة أني أحتاج لغسل وجهي بغسول رغوي كلين، وأحيانا صابون معقم كل 3 ساعات. وبشرتي دهنية جدا ، ومساماتها مفتوحة وبصراحة يصير منظرها ليس جميلا حيث تكون لامعه جدا بسبب الدهون.
أريد حلا لخفض نسبة الكولسترول في الدم, وكريما للبشرة لتخفيف إفراز الدهون أو لسد المسام.
 كيف السبيل إلى ذلك علما بأن نظامي الغذائي لا بأس به فأنا أتناول الشاي بسكر خفيف، تقريبا 3- 4 أكواب يوميا. مع بسكويت للشاي .
وآكل الأرز ولا أكثر من الزيت فيه، وكذلك الملح قليل مع فخذ دجاجة وهذه وجبة العشاء. وأتناول السلطة مرة واحدة في اليوم وأحيانا مرتين وبكمية كبيرة. وآكل الجبن والزبادي كامل الدسم مع رغيف خبز أبيض هذا الفطور. ونادرا ما آكل الأندومي نادرا جدا، ولا أشرب المشروبات الغازية نهائيا ولا حتى العصائر المصنعة. فقط الطازجة من إنتاج إحدى الشركات المعروفة مثل الجوافة والمانجو والفراولة. كلها أخلطها مع بعض وأتناول منها يوميا كوبا واحدا.
وكذلك أنا أعاني من النحافة ولا أدري ما سببها؟. علما بأني لا آكل من المطاعم نهائيا؛ لأن نفسي لا تقبله عدا فطائر اللبنة وهذا نادر جدا.
وصحتي ولله الحمد ممتازة ولا أعاني من شيء ولله الحمد سوى في أيام الدورة فقط، وهذا أمر عادي لكن بودي أن تدلوني على نظام غذائي مقبول يساعد في زيادة وزني ولا يضر بالصحة مع ملاحظة أني لا يمكن أن أتذوق أكلة ولو القليل منها إذا كنت للتو انتهيت من وجبة رئيسية؛ لأني أشعر بغثيان وتخمة لو أكلت شيء زايد عن المعتاد، وأكلي عموما قليل جدا كما يصفه أهلي.
أتمنى أن أجد لديكم الدواء، ويفضل ألا يكون له رائحة مزعجة. ودمتم طيبين.


الإجابة

وعليكم السلام
أختي الفاضلة:
هناك نوع من أمراض ارتفاع الكولسترول في الدم يرتبط بالوراثة وليس له علاقة كبيرة بالوزن. هل لديك أحد من أخوانك أو أخواتك مصاب أيضا بارتفاع الكولسترول ؟
يحتاج الأمر إلى معاينة طبية لدى طبيب الأسرة أو طبيب الباطنية  للتأكد من الأمر مع عمل تحاليل للدهون في الدم.
 قد يستدعي الأمر تناول دواء خافض للكولسترول، وهذا يصرفه لك الطبيب بعد معاينة الحالة مع العناية بالأكل وهذا يحسن بك أن تناقشيه مع أخصائية التغذية التي ستبين لك تفاصيل النظام الغذائي وأنواع الأطعمة المسموحة والممنوعة.
 فيما يتعلق بالبشرة الدهنية فالحمامات البخارية تساعد على فتح مسام البشرة مع تدليك القوي باليدين بعد الحمام ، ويمكن إضافة الملح على الماء لمزيد من الفائدة أثناء ذلك.
من الأقنعة الطبيعة المفيدة للبشرة الدهنية قناع الفاصوليا اليابسة التي تطحن جيدا بعد مزجها مع الترمس والخيار المطحون وعصير الليمون بكمية قليلة ثم يضاف إلى الجميع كأس حليب بارد ثم يوضع المزيج على الوجه ويترك لعشر دقائق وبعدها يغسل الوجه ماء فاتر.



زيارات الإستشارة:8577 | استشارات المستشار: 284



Fatal error: Smarty error: [in newdesgin/counsels_da3awy.tpl line 6]: syntax error: unrecognized tag: وليس الذكر كالأنثى (Smarty_Compiler.class.php, line 436) in /var/www/vhosts/lahaonline.com/httpdocs/libs/Smarty.class.php on line 1088