الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود أن أشكركم على موقع الجميل والمتميز ...بارك الله في جهودكم وحفظكم  الله ورعاكم ..وأسال الله العظيم أن يعظم أجوركم ..
بداية أن في حقيقة أعيش في وضع نفسي سيئ أمي وأبي انفصلا عن بعض وأنا في فترة المراهقة ثم زواج أبي ثم جلوسي في البيت والتحاقي بدار تحفيظ وترشيحي للتدريس ثم دخولي جامعة على علم أنا طالبة في جامعة لم انهي دراستي ثم وفاة أمي وعيشي مع جدتي واثنتان من خالاتي.
أنا أكبر أخواتي في حقيقة أنا مقيمة في سعودية وليس سعودية لكن جدتي سعودية أود أن أحصل على ظروف وأوضاع جيدة للاستقرار كزواج أبي لا يسأل عنا أخوالي مهتمون بأنفسهم وأولادهم وظروف الحياة أخي يدرس بالخارج أنا ولله الحمد طالبة ملتزمة ومحافظة لكن أريد أن أتزوج واستقر لأني لست سعيدة عند أهل أمي.
أود أحدا أن يتواصل معي أريد رجل يهتم بي ويقدس الحياة الزوجية وأكون له سببا لدخوله الجنة وهو سببا لدخولي الجنة.
وعذرا على الإطالة وذلك لأن الحياة صعبة أود منكم التكرم بمساعدتي جزاكم الله خيرا

الإجابة
الأخت الكريمة..
و عليكم السلام ورحمة الله..
قرأت رسالتك باهتمام، لقد مررتِ بصعوبات كثيرة وظروف قاسية، لكنك في نهاية المشوار بمشيئة الله، وليس في بدايته، وهذا يجعل الأمور أكثر سهولة. تابعي معي النقاط التالية:
أولا: الصعوبات التي نمر بها في الواقع تسبب لنا الألم لكنها في نفس الوقت عامل أساسي ومهم في تطوير الشخصية.. وهذه حقيقة وليس مجرد كلمات لإثارة الحماس، فكما أننا نعرض الذهب للنيران حتى يصبح نقيا لامعا، فإن الصعوبات تخلق قوة إرادة ومثابرة رائعة تجعلك مهيأة لتحقيق النجاح. الآن حان الوقت لأن تأخذي المبادرة لكي تبني حياة مميزة تكونين أنت من يحلم ويخطط ويقرر وينفذ.. أنت من توجهين دفة الأمور لتحقيق الإنجاز في أعمال تطوعية أو نشاطات مختلفة أو أعمال وظيفية معتادة. صدقيني سوف تكتشفين انك فتاة غير عادية وستحققين انجازات هائلة وستندهشين عندما تلاحظين كيف انتقلت من تلك المرحلة الصعبة إلى مرحلة الانجاز والنجاح.
ثانيا، أود أن أسألك: إلى أي مدى تؤثر العوامل المحيطة والأشخاص الآخرين على شخصيتك؟ لاشك أن التأثير موجود، لكننا رأينا   الكثير من الناجحين والمميزين من عاشوا ظروف صعبة للغاية لكنها لم تؤثر عليهم. هل تعرفين لماذا؟ لأنهم طوروا شعوراً داخلياً بـ "الاستقلالية" عن الحاجة إلى الآخرين، وبادروا عبر بذل الجهد والوقت والممارسة المستمرة في امتلاك القدرة على السيطرة على عالمهم الداخلي وبث الحماس في أنفسهم وتحفيزها والمثابرة في ذلك. ومع الوقت والفشل أحيانا استطاعوا تحقيق أمور رائعة والأهم رضا هائل عن الذات.
المهارة المميزة هنا هو قدرتنا على صرف تركيزنا بعيداً عن الظروف الخارجية والمحيطة إلى ما يمكننا نحن انجازه، كتطوير مهاراتنا وقدراتنا وتطوير ذواتنا وتحسينها، وهذا أمر لا يأتي بشكل عفوي بل يحتاج إلى جهد وعمل مستمر حتى يصل الشخص إلى هذه الدرجة من التميز.
ابحثي عن نقاط القوة الكامنة داخلك ....واعملي على تطويرها وتنميتها.. تحدي نفسك في انجاز أشياء مهمة..اقرئي ..وشاركي.. ونمي معارفك ...وطوري حياتك ووسعي ثقافتك..اصرفي جزءا من وقتك في هذه الأشياء وسوف يصبح لديك شخصية مميزة تساعدك على استغلال الفرص في المستقبل وبناء حياة جميلة وأسرة ناجحة بإذن الله.
ثالثا: يجب أن نفرق بين الأشياء التي لا يمكن تغييرها وتلك التي يمكن تغييرها. وهذا التفريق ضروري جدا حتى لا نهدر وقتنا وجهدنا في التفكير في تغيير أمور وأشياء لا يمكن من تغييرها، كظروف المعيشة الصعبة أو انفصال الوالدين أو ذكريات الماضي المؤلمة والقاسية، وبالتالي نقع فريسة لمشاعر الإحباط والكآبة والألم النفسي.
وفي المقابل نوجه إتمامنا نحو الأمور التي يمكن تغييرها بالفعل، مثل كيفية تطوير علاقاتك بالآخرين وتحسينها أو تطوير هواياتك وقدراتك. بهذه الطريقة، سوف تجدي مكاسب ملموسة تمنحك إحساسا بالسعادة والإنجاز يدفعك إلى مزيد من التقدم والنمو. فالقاعدة الذهبية هنا هي: أن نوجه اهتمامنا إلى الأشياء التي يمكننا تغييرها مع الابتعاد عن التفكير والقلق في الأمور التي لا يمكننا تغييرها، فأفضل ما يمكننا فعله إزاء مثل هذه الأمور هو تقبلها كما هي أو تجاهلها.
وختاما، لابد أن أؤكد على أهمية الحفاظ على علاقة قوية بالله عز وجل والقرب منه، وأن تحرصي على الوقوف على بابه والتذلل بين يديه، فهي متعة روحانية وأمان حقيقي أرجو ألا تحرمي نفسك منها. احرصي على أن تمدي علاقات طيبة مع الآخرين وتسانديهم وتقفي بجوارهم.. فهذه أمور أشبه برصيد تضيفيه لحسابك البنكي يوما بعد يوم بحيث يكبر هذا الحساب بمرور الوقت وعندما تحتاجيه تجدي أن لديك مخزون هائل تفتخرين به ويقودك إلى حياة ممتعة.
أسأل الله عز وجل أن يكتب لكِ الخير دوما.