تطوير الذات


29 - ربيع الآخر - 1435 هـ:: 02 - مارس - 2014

أريد أن أتخلص من هذا الوهم نهائيا!


السائلة:Da

الإستشارة:عائشة أحمد العامودي

السلام عليكم ورحمة الله..
أعاني من الوسواس من أيام الإعدادية الوسواس بالصحة أخاف على صحتي كثيرا وأخاف من الأمراض لدرجة كنت كل أسبوعين أذهب العيادة أعمل فحوصات حتى حفظني الدكتور والمشكلة عندما أقرأ المرض أو أسمع عنه تبدأ الهواجس وأحس بالأعراض وأرتعب, وأرتعب من الموت.
بالنسبة لحالتي من أيام الإعدادية إلى الآن الحمد لله في تحسن كبير يعني ما صرت كلما أقرأ عن مرض تأتيني هواجس لكن تأتيني حالات وأنأ أكره هذا، أريد أن أتخلص من هذا الوهم نهائيا يا ليت تساعدوني.
وأتمنى ممن يجاوب/ تجاوب يكون أسلوبها نفس المستشارة عائشة العامودي تعطي المشكلة وقتها وتفهم الشخص وضعه.
وشاكره لكم جزيل الشكر.

عمر المشكلة: 10 سنوات ويمكن أكثر.

في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ما أدري.

في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
يمكن لأني خوافة وكثيرة التفكير.

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
ما صرت أقرأ نهائيا عن الأمراض ولا أتصفح مجلات الأمراض حتى مسلسل دكتور هاوس تركت متابعته وأي برنامج يذكر موضوع عن الأمراض لا أتابعه.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بكي عزيزتي Da ..
سعيدة بكي وبرسالتك كثيرا. أشكرك غاليتي على ثقتك بنا ولجوئك بعد الله لموقعنا الرائع والجميل.. أسأل الله لك أن يهون عليك ويسهل لك أمرك ويكتب لنا ولك الأجر والثواب..
وسعيدة ايضا لصراحتك الجميلة وصدق قلبك وروحك.. وهذا ما يميزك عن الآخرين صدقك مع ذاتك ومع الآخرين من حولك. وتأكدي تماما أن مشكلتك ستحل بإذن الله تعالى.. وأشكرك عزيزتي لثقتك بي وإحساسك بالسعادة والثقة لما سأقدمه لك من مساعدة تجعلك قادرة على مواصلة الحياة بكل ثقة وجدارة.. وأنا على ثقة تامة بأنك رائعة ومبدعة.
عزيزتي.. أريد منك أن تتخلصي من الأفكار السلبية وتثقي بالله تعالى وتتوكلي عليه في جميع أمورك.. حادثي نفسك كثيرا وكيف تغيري من نفسك إلى الأفضل.. ولا تحطمي نفسك بأنك مريضة أو يراودك وساوس تحد من ثقتك بذاتك.. ثقي بالله ثم بذاتك وكوني مع الله يكن الله معك.. لا تفكري ابدا بأي أمر سلبي ولا تجعلي الشيطان يوسوس لك ويدخل عليك بمداخل تجعلك تفكري بأنك ضعيفة أو مريضة ويجعلك تشكين بنفسك.. المرض والصحة بيد الله سبحانه وتعالى أبعدي عنك كل ذلك.. فالشيطان يجري من بني آدم مجرى الدم إذا ما جعله ابن آدم له طريق واستسلم له ورضخ لأوامر الشيطان.
أنت قوية وجميلة ورائعة بخلقك وإيمانك وثقتك الذاتية بالله ثم بذاتك.. يقول الله (أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء.. إن ظن خيرا فله الخير وإن ظن شرا فله الشر فيظن بي ما يشاء9.. انظري لرحمات الله ظنك به خيرا وأملك وإرادتك وصبرك سيعوضك الله خير ما أردت..
أختي الغالية.. لا تنظري لنفسك إلا بكل قوة وثقة ضعي هذه النصيحة أمام عينيك أنت لست بضعيفة ولا يوجد شيئا بك ولا تجعلي من اليأس ووساوس الشيطان تسيطر عليك أنت إنسانة مؤمنة بقدر الله تعالى..
خذي هذه النصائح حتى تطوري ذاتك..
• ضع قائمة واضحة لأهدافك واحتفظي بها في جميع الأوقات: عُودي إلى هذه القائمة في أغلب الأحيان واخلقي عاطفة معينة حول كل هدف. واجعلي تحقيق هذه الأهداف نصب عينيك ولا تعط أحدهم فرصة إقناعك بالعدول عنها..
فالناجحون هم أولئك الناس الذين يغـــلقون آذانهم عندما يخبرهم أحدهم أنهم لا يستطيعون إنجاز عمل ما..
• اشتركي بدورات تطويرية واجتهدي لتنمية مهاراتك وصقلها.. لا تيأسي وخذي بنصيحتي انس الماضي وابدئي الآن من جديد وثقي برحمة ربك وأحسني الظن به وكوني قوية وذات إرادة.. ابحثي عن عمل أو اشغلي وقتك بما يفيدك ويطور من مهاراتك ولا تترددي واقنعي بذاتك وثقي بها وأحبيها.. ولا تجعلي الأفكار السيئة تراودك وتسيطر عليك.
• لا تجعلي أمرا سلبيا في حياتك يؤثر على كافة الإيجابيات لديك.. وابدئي برسم خطة لحياتك المستقبلية ونسيان الماضي ولا تجعليه يؤثر عليك، ثقي بذاتك وقرري من الآن وانطلقي لمواصلة سفينة حياتك بكل ثقة وإرادة ونجاح.
• عليك بتنظيم وقتك خلال 24 ساعة لتجزئة وقتك بالمهام الواجب عليك القيام بها.. عليك يا أختي أن تجعلي نومك مبكرا حتى تستيقظي الصباح مبكرا ففي الصباح البركة صلي ركعتي الفجر وادع الله واقرئي ما تيسر من القرآن.
• حافظي على صلاتك فهي من أساس تجديد النشاط للجسم والعقل فهي غذاء الروح وخصصي وقتا لقراءة القرآن.
• خصصي لك وقتا مارسي فيها هواياتك والرياضة التي تحبينها ولا تخصصي لك مكانا معينا، مرة اجعلها بالمنزل مرة بأي غرفة من غرف المنزل ومرة خارج المنزل يساعدك على التجديد والنشاط.
• شاركي في المهرجانات وحضور الدورات التدريبية منها تصقلي بها مهاراتك ومنها تجددي من حياتك وتزيدي من رصيد المعلومات لديك.
• وهذه قاعدة لك في حياتك استمري عليها.. خذي نفسا عميقا شهيق ثم اكتمي لثواني نفسك وبعدها أخرجي الهواء من فمك كررها 3 مرات.. ثم أغمضي عينيك وتخيلي نفسك بتلك الصفات لدقائق وعيشي اللحظة بتلك الصفات الإيجابية الرائعة مارسي هذه الطريقة من فترة إلى أخرى حتى تظهر لك نتائجك بنفسك وسيلاحظها من حولك.
• كثفي قراءتك في شتى العلوم والسعي جاهدة في معرفة وقراءة كل ما ينفعك حتى وإن كان عن أي نوع من الأمراض أو متابعة مجلة أو مقالة أو برنامج معين يتحدث عن الأمراض اجعليها تحدي لك بأنك قادرة على تنوع ثقافاتك والاستفادة منها ولا تفكري بأن أي مرض رأيت أعراضه مطابقة لك لا تفكري بها لأن الشيطان يجعلك تتوهمي ذلك حتى يضعف من همتك ونشاطك والوسوسة لك.. إذا ما شعرت بذلك فورا قومي وتوضئي وصلي ركعتين نية الصحة والعافية والشكر لله عليها أن منّ الله عليك بها دون عن الآخرين.. واستغفري الله كثيرا واحمديه على كل شيء .
• حضورك لمؤتمرات ودورات تثقيفية لحماية ذاتك وعائلتك من أي حدوث لأي نوع من الأمراض.. ثقي أنك قوية ولا شيء بك ولكن كل ما في الأمر هو حرصك الزائد الذي تحول لك إلى إدمان وخوف لحماية نفسك أكثر .
• عزيزتي القراءة جدا مفيدة لا تحرمي نفسك منها وتوكلي على الله واعلمي أن الصحة والعافية بأمر الله ادع دوما في صلاتك بأن يعافيك ويحفظك واجعلي التحصينات وقراءة التعويذات هي حياتك دوما ولا تتركي قيام الليل ففيها نور لك لبصيرتك وحياتك من أي شر ومرض .
• غاليتي المرض إن أصيب به المرء به فهو تكفير للذنوب حتى تعودي لله سبحانه وتعالى وتحسني ظنك به وتلجئي إليه فالله يحب أن يرى عبده طائعا لأوامره خاضعا له عائدا إليه لحوحا له في صلاته وآخر الليل وفي دعائه فالله إذا أحب عبدا ابتلاه يريد أن يرى صبره واحتسابه له.. اعلمي تماما بأن الحصول على الجنة غالية جدا ربنا يريدنا أن نسعى جاهدين لها بالأعمال الصالحة وصبرنا على مصاعب الحياة ولجوئنا إليه وإحسان ظننا به .
• قومي بتغيير روتين ونمط حياتك بزياراتك للأصدقاء والأهل وممارسة الهوايات التي تحبينها.
• اجلسي مع عائلتك ومع الأطفال خاصة وتحدثي والعبي معهم فذلك مفيد كي يجعلك لا تفكري بأي شيء يشعرك بضيق وتوتر ويدخل بداخلك السعادة والبهجة.
• تحدثي مع صديقتك المقربة لك أو من تشعرين بالراحة معهم بكل ما يحدث لك ويضايقك حتى تنفسي عن نفسك وتخرجي من دائرة التفكير بالأمر .
• إذا كنت تحبين لونا معينا حاولي أن تغيرية بلون آخر أكثر إشراقة وحيوية وكلما نظرت لنفسك في المرآة تحدثي معها بكل رقة ودلال وقولي لذاتك كلمات وعبارات إيجابية مثال.. أنا مبدعة.. أنا رائعة.. .أنا واثقة بذاتي.. أنا قوية.. أنا بصحة جيدة وبعافية.. أنا سأحقق النجاح لذاتي.. أنا قادرة على أن أكون أفضل.. أنا أحب الحياة.. ...إلخ.
• عزيزتي حتى تتخلصي من الوهم والوساوس عليك بمواجهة ذلك بأن تتابعي أي برنامج يتحدث عن أي نوع من الأمراض وتثقيف نفسك بالقراءة والاطلاع وكثرة الاستغفار والتسبيح والدعاء بنية خالصة لوجه الله سبحانه وتعالى ونظرتك التفاؤلية للحياة وجمال إبداع الرحمن وأن تحمدي الله بأن جعلك بصحة وعافية وأكملك بعقلك وكوني على ثقة بأنك إنسانة رائعة وقادرة على مواجهة كل ذلك بالصبر وتحدي ذاتك بالتغيير إلى الأفضل.
• عزيزتي جميل أن نهتم بصحتنا والأجمل أن نكون على ثقة تامة بأننا ما خلقنا عبثا وإنما لطاعته والالتزام بأوامره واجتناب نواهيه وإحسان الظن به في جميع أمور حياتنا ولكن حذاري أن يوصلك ذلك للإدمان بترددك إلى عيادة الطبيب كل ثانية وكل ساعة.
• اهتمامك بصحتك بأن تحافظي على صلاتك وقيامك وصيامك ودعائك وقراءة التعويذات والغذاء الصحي والتوكل على الله .
• عمل الفحوصات لا تعمليها إلا إذا طلب منك ذلك في حالة من الحالات لا سمح الله إذا أراد الله لك ذلك من باب الاطمئنان على صحتك لا تحاولي التردد إلى عيادة الطبيب أبدا إلا في حالة طارئة جدا وهذا من باب العلاج والابتعاد عن الوساوس والوهم .
• حتى تزيدي من رصيد معلوماتك ومساعدة غيرك اجعلي ذلك حافزا لك بنية مساعدة الآخرين كوني أنت المساعدة لهم في تخطي الصعوبات ومواجهة الحياة بقراءة أنواع الأمراض وماهي أعراضها وماهي طرق علاجها حتى يتسنى لك مساعدة الآخرين إذا ما تعرض وأصيب بمرض ما فأنت تكوني المنقذة لهم بمساعدتهم على تخطي ذلك لمعرفة بطرق العلاج أو توجههم لعيادات الطبيب.. هنا تكونين عملت حماية لك بتثقيفك لذاتك وثانيا مساعدتك للآخرين كسبت الأجر مضاعف بإذن الله تعالى فلن يضيع شيئا عملته لله سبحانه وتعالى. اجعلي تفكيرك دوما بتفاؤل وبخير وإقناعك لذاتك بأن لا شيء بك.. لأن الرضى بقدر الله والقناعة دليل إيمانك الصادق بالله.. وكوني على قناعة بأن من يقنع ذاته بأنه مريض سيمرض وإن تفاءل وأقنع ذاته بأنه بصحة جيدة وقناعة بأن لا شيء فيه وأنه راض بكل نعمة أنعمك الله بها.. ستنالين الخير والسعادة وسيرزقك الله جزاء صدقك وإحسان ظنك به .
• سجلي بدورات الإسعافات الأولية أو إذا كان لديك رغبة في دراسة دبلوم تمريض أو صيدلة هذا محفز لك لمعرفة كل مرض وكيفية علاجه حتى تحصني ذاتك وتساعدين بذلك الآخرين في العناية بأنفسهم وكسب الأجر من الله هذا يساعدك على إزالة التفكير وحب الحياة لمساعدة ذاتك والآخرين .
أختي الغالية Da...
ثقي دوما بقدراتك وذاتك وأشعلي الأمل بروحك وتفاؤلك بأنك مبدعة وقادرة على تخطي ومواجهة حياتك وحفزي ذاتك ودليليها بعبارات جميلة وإيجابية كل يوم وكل وقت حتى تناضلي لتغيير حياتك للأفضل.. تأملي قول الله "أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي فَلْيَظُنَّ بِي مَا شَاءَ"
تمنياتي القلبية لك بأن يغمر الله قلبك بالسعادة وأن يزيدك نورا وإيمانا ويوفقك إلى ما يحبه الله ويرضاه..
وفقك الله غاليتي الراقية والجميلة .


عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:8776 | استشارات المستشار: 32


استشارات محببة

‏هو شخص في نظري لن أجد مثله ، شخصيّة يصعب وجودها !!
الاستشارات الاجتماعية

‏هو شخص في نظري لن أجد مثله ، شخصيّة يصعب وجودها !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. عمري ثلاث وعشرون...

أ.سماح عادل الجريان1987
المزيد

هل يمكن أن يعود إليّ حبيبي رغم تقليل الاحترام له؟
الاستشارات الاجتماعية

هل يمكن أن يعود إليّ حبيبي رغم تقليل الاحترام له؟

السلام عليكم ورحمة الله تعرّفت إلى شابّ و كان رائعا في تعامله...

أماني محمد أحمد داود1987
المزيد

أخذت ورقة طلاقي لكن سبحان الله ما أحسست بطعم الراحة !
الاستشارات الاجتماعية

أخذت ورقة طلاقي لكن سبحان الله ما أحسست بطعم الراحة !

السلام عليكم ورحمة الله لي ثلاث سنين معلّقة ، تزوّجت لكنّي...

أ.جمعان بن حسن الودعاني1987
المزيد

هل أستطيع البقاء في المدرسة وتكوين صديقات جديدات؟!
الاستشارات النفسية

هل أستطيع البقاء في المدرسة وتكوين صديقات جديدات؟!

السلام عليكم ورحمة الله لديّ تساؤل أو طلب أو نصيحة ، أنا لا...

د.أحمد فخرى هانى1987
المزيد

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!
الاستشارات الاجتماعية

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!

السلام عليكم ورحمة الله..rnمشكلتي أني كرهت زوجي ذو اللحية في...

سارة صالح الحمدان1988
المزيد

إذا كنت أرى طهرا فكيف أحدد عادتي وأحدد الطهر؟
الأسئلة الشرعية

إذا كنت أرى طهرا فكيف أحدد عادتي وأحدد الطهر؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnإذا كنت أرى طهرا (نقطة بيضاء)...

نورة فرج السبيعي1988
المزيد

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة?
الأسئلة الشرعية

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة?

السلام عليكم ورحمة الله..rnسؤالي إلى الدكتورة رقية المحارب..rn...

د.رقية بنت محمد المحارب1988
المزيد

ابني يخاف من الأطفال الذين في عمره!
الإستشارات التربوية

ابني يخاف من الأطفال الذين في عمره!

السلام عليكم .. عندي...

فاطمة بنت موسى العبدالله1988
المزيد

طفلي يضع أصابعه في فمه ولا يكفّ عن قرض أظافره!
الإستشارات التربوية

طفلي يضع أصابعه في فمه ولا يكفّ عن قرض أظافره!

السلام عليكم طفلي عمره 3 سنوات...هو الطفل الثاني...ذكيّ اجتماعيّ... منذ...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1988
المزيد

كان أغلب وقتي ينقضي في التفكير فيه!
الاستشارات النفسية

كان أغلب وقتي ينقضي في التفكير فيه!

السلام عليكم .. أعجبت بالمستوى الثقافي لدى شخص إلى درجة كبيرة...

ميرفت فرج رحيم1988
المزيد