الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
أود أن أطرح مشكلة أخي الذي يبلغ حاليا 11 سنة والذي تعرض للتحرش من قبل شخص مجهول وذلك بلمس أعضائه التناسلية والآن نشاهده يلعب بعضوه وكذلك عند إغفالنا عنه يقوم بخلع ملابسه لاشعوريا حيث يكون جالسا معنا ومن مدة أسبوعين شاهدناه يريد أن يقوم بخلع ثياب ابن أخيه الصغير فكان يقول له إن كل الأطفال يقومون بهذا الفعل
فما الحل معه وكيف نعالج هذا الفعل المشين... أريد حلا جزاكم الله خيرا.

الإجابة
الأخ الفاضل علي
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد
أشكرك على أخذ الاستشارة وأنصحك بأن تتحدث مباشرة مع أخيك وتوضح له أن الفعل الذي يقوم به من محاولة التعري أمر مشين وغير مرغوب فيه وتبسط له المعلومة حسب مرحلته العمرية مع الاعتماد في ذلك على أمرين رئيسيين أولها تخويفه من الله بأسلوب مناسب لسنه وأن الله يراه في كل وقت وأن الله يكره هذا العمل
والأمر الآخر الجانب الصحي المحسوس والملموس مثل الأمراض التي يسببها هذا الفعل ويمكن أن تعرض عليه الصور التي يسببها هذا الفعل وبعض الأفلام التوعوية والتثقيفية في هذا المجال لأنها الأقرب إلى هذه المرحلة العمرية
كما أوصيكم بتكثيف الرقابة عليه وملاحظة سلوكه وعدم إتاحة الفرصة أن يخلو بنفسه أو بالأطفال الآخرين وحدهم دون وجود الكبار
وكذلك حاولوا إشغال وقته بالمفيد من الأعمال والأنشطة التي تساعده على نسيان ما حصل له وترسم له الطريق الصحيح في التعامل مع الآخرين مع الدعاء الدائم له بالصلاح والهداية والحفظ
وفقك الله ويسر أمرك