الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله..
كنت مختلفة مع زوجي والحمد لله رجعت لبيتي و مشكلتي مع زوجي انحلت لكن الآن لأننا لجئنا لأهلي في أغلبية مشاكلنا أهلي صاروا مستصغرين زوجي و لا يقدرونه ...
أنا ربيت أول مولود لي و رحت بيت أهلي بس للأسف ما كان في حد يقعد لي ... الحمد لله الشغالة على الأقل ساعدت .. أخواني اللي في جامعته واللي في مدرسته ..والوالدة الله يهديها اشتغلت فراشة في مدرسة عشان ما تقعد في البيت مع إني أعطيها راتب ، الوالدة وضعها المادي مش تعبان بس ما حابه تقعد في البيت
الصراحة ما لقيت راحتي في بيت أهلي ، قبل ما أتم الأربعين رجعت لبيت زوجي ، قبل فترة قصيرة لقيت لي بيت قريب من أهلي وفرحت جدا أني بكون قريبة منهم على الأقل وقت ما هم موجودين ممكن أجي أتونس معهم وفي نفس الوقت بكون مطمئنة على ولدي الصبح لما أكون في الدوام .. بس المفاجأة كانت أني ما لقيت أي حد من أخواني يريد أن يساعدني ، اللي مشغول واللي عندها موقف مع زوجي ما تبي تجي وأمي مشغولة مع عيالها وشايفة إنه كان المفروض أعبرها أكثر وأكلمها أني معزلة قريب منهم عشان يساعدوني مع أني قبل الأربعين طلعت من بيتي و جيت لها لحد البيت عشان أوريها بيتي الجديد والله يعلم أشلون أنا تبهدلت وولدي معي في السيارة عمره أقله من أربعين يوم يصيح وأنا أسوق السيارة وزوجي أتصل وكلمها أنه حنا وقعنا العقد و بنصير جيرانهم
والله الموضوع حز في نفسي جدا ، حسيت نفسي مقطوعة من شجرة وأهلي قريبين مني وأهل زوجي اللي يتصل واللي واقف معه ويساعده ، اليوم الوالدة جابت معها غداء وجاءتني البيت ولما تكلمت معها و أعاتبها زعلت لأني قلت لها انه هذا أول ولادة لي وما ورتني ايش اسوي وايش أعمل كأول تجربة ..زعلت و سكرت على الموضوع وقالت إنها صدمت فيني وإذا كان على الفلوس اللي أعطيها إياها الله الغني وهي ما هي محتاجة وإذا على الولادة أنا مش أول ولا آخر وحدة تولد وتنزل في بيت أمها و معصبة اشلون أقول إني جايبة خدامتي معي كانت شايلة البيت الفترة اللي كنت عندهم .. يعني أنا قصدي بكلامي أني كنت أبيها هي اللي تخدمني؟ ولا أنا مستكثرة إن شغالتي تجي وتخدمها ؟ صراحة ما عرفت أتكلم و ما عرفت أقول أي شيء غير إني كنت متوقعة من أمي أنها تكون أمي بس هي الله يهديها
بمواقف أهلي حسيت إنه ما حد قدرني مع أني من عمري 19 سنة وأنا أساعد في البيت ، حتى هم صايرين يتعاملون معي أنا وزوجي كأننا راعيين مشاكل و نعظم الأمور مع أني أشوف أن هذه أبسط حقوقي إني أحس بالتقدير وأحس إن أهلي حوالي ..
ما أدري كيف أتصرف غير إني أنفل بحياتي و أركز على زوجي و بيتي و مالي دخل بأخواني ولا أمي و بس أعمل الواجب معهم عشان

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الكريمة / المغرومة
أولا : أشكرك على ثقتك بموقعنا لها أون لاين اسأل العلي القدير أن يوفقك لكل ما يحب ويرضى
ثانياً :غاليتي الأم تبقى أم لها من الفضل والتقدير والاحترام مالها يزيد ما ينقص عظم الله شأنها ورفع مكانتها وأمرنا ببرها والإحسان إليها وإن كانت كافرة قال تعالى ( وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروف )
- إن كانت والدتك أخطئت في تصرفها وتعاملها فعلمي أن هذا ليس بقصدا منها وإنما قد يكون عائداً لشخصيتها التي عاشت عليها ولكن من المؤكد أن قلبها يمتلئ بالحب والحنان ولكنها لم تجيد التعبير عن هذا الحب الذي يكمن بداخلها
- ذكرت (والوالدة الله يهديها اشتغلت فراشة في مدرسة عشان ما تقعد في البيت مع أني أعطيها راتب ، الوالدة وضعها المادي مش تعبان بس ما حابه تقعد في البيت )
أخيتي  كبير السن لا تستطيعين تغير قناعا ته ولكن تستطيعين كسبه بالتعامل الطيب والقول اللين والحب والتقدير والاحترام فهو دائما يسعى لإثبات وجوده لمن حوله ويشعرهم انه ما زال قادرا على السيطرة
- عليك حفظك الله ورعاك  نسيان ما فات حتى لا يكون له اثر على نفسك وبتغي رضا الله عز وجل ثم رضا والدتك وتذكري قوله تعالى (ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم )
كوني هادئة في تعاملك مع والدتك وتذكري أنها هي من حملت وسهرت وربت وتحملت الصعاب من أجلك و اجل إخوتك
-  عليك بالهدية . انظري إلى الأشياء التي ترغب بها وتحبها فأشتريها لها وقدميها لها  فالهدية لها دور كبير في كسب القلوب وبث روح الود والحب كما اخبرنا رسول الله صلى اله عليه وسلم ( تهادوا تحابوا ) وأيضا أخوتك  تقربي لهم وقدمي لهم هدية أيضا أشعريهم  بالود والحب والاهتمام فهذا يقوي أوصال المحبة والمودة بينك وبين أفراد عائلتك وحاولي أن تقربي بين إخوتك وزوجك
ثالثاً :أما عن زوجك فكوني له الزوجة الصالحة المعينة على الخير واعلمي انه لا توجد حياة خالية من المشاكل ولكن عليك أن تعرفي  كيف تتعاملين  مع المشكلة  و حلها دون تدخل الأهل
رابعاً :عليك بالدعاء فإن الله تعالى ينزل في الثلث الأخير من الليل ويقول هل من داعي فأستجب له . وعليك بالاستغفار قال صلى الله عليه وسلم ( من أكثر الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب (