التأثيرات السلبية للانترنت على نمو الطفل..

دعوة وتربية » نوافذ
10 - ذو القعدة - 1441 هـ| 01 - يوليو - 2020


1

يشعر العديد من علماء النفس وعاملون في قطاع التربية والتعليم بالقلق حيال تأثير الانترنت على النمو الاجتماعي والفكري والجسدي على الأطفال. ووفقا لدراسة وجد أن المراهقين يستخدمون الانترنت أكثر من أولياء أمورهم. وبالنسبة للمراهقين فغالبا ما يكون الاستخدام الرئيسي  لهم ينحصر على الألعاب والصوتيات والتعرف على أشخاص جدد.

 

تأثير الانترنت على النمو الجسدي

في مرحلة الطفولة المبكرة تتضح الحركة الجسدية متوافقة مع ملاحظة التفاعل الاجتماعي (بيرس 1999). وتعتبر الاستفادة من خبرات الجيل السابق تجربة هامة جدا في مبادئ النمو مثل الحوار وعلاقة الأثر بالسبب. لا يوجد دليل على أن الحركة الافتراضية ستولد نفس المهارات العقلية وقوة الشخصية مثل تلك التي تنتج من الحركة الجسدية.

 يحتوي الانترنت على إمكانية دخول سهلة وسريعة لكمية كبيرة من المعلومات. ففي مرحلة الطفولة المبكرة أصبح الأمر عادة عند الأهل لتحديد مصدر المعلومات التي يحصل عليها الطفل من خلال تبسيط الرسائل وتسلسل المحتوى. ونظرا للأثر السلبي لكمية المعلومات الزائدة التي يحصل عليها بعض البالغين مثل متلازمة زخم المعلومات، فكمية كبيرة من المعلومات قد تسبب للطفل أو المراهق تشوش وشعور بعدم التوازن الجسدي والمعرفي (بيرس 1999).

تأثير الانترنت على النمو الفكري

لا يوجد قانون مترتب على ماهية المواد والمعلومات المنشورة على الانترنت ولا من طريقة للتأكد من مصداقيتها. ويعتمد الصغار على البالغين لإعطائهم الضوء الأخضر لمشاهدة مادة ما أو الاستماع لها أو الشعور بها. وتتمثل العواقب التي يواجهها الأطفال بسبب ما شاهدوه على الانترنت من جعلهم أقل قدرة على التمييز بين ماهو واقعي وماهو غير ذلك كما أنهم غير قادرين على تطبيق الواقع في العالم الافتراضي.

 

ويرى البروفيسور جيمس كولنز وهو متخصص في الكتابة وطرق التدريس في جامعة نيويورك بأن العديد من المشكلات التعليمية تتمحور حول مدارس الأطفال التي تتيح الدخول للانترنت بشكل غير مقنن. فالطلاب الذين يعانون من مشاكل في مواد الكتابة يتخذون الغش وسيلة لعمل مشاريعهم البحثية. إضافة إلى مشاكل الإملاء واستخدام عبارات عامية بسبب التعود على استخدامها في برامج التواصل. ولاتعد هذه التأثيرات السلبية تهديدا كبيرا على الأطفال فقط بل على طلاب الجامعة أيضا.

تأثير الانترنت على النمو الاجتماعي

يمكن للانترنت أن يثري عقول الأطفال ويصبح وسيلة تساعد على العمل الإبداعي والثقافي مع الآخرين. ورغم ذلك فعند إساءة استخدام الانترنت يمنع الطفل من القيام بنشاطات اجتماعية كالواجبات المدرسية والمنزلية وقضاء وقت مع الأسرة والأصدقاء. ويعتقد بروفيسور العلوم السياسية مايكل أ. وينستن أن مستخدمي الانترنت سيخسرون ذكائهم ومهاراتهم وصبرهم بخصوص الارتباط بعلاقات اجتماعية في هذا العالم المادي إضافة إلى ذلك فهناك قلق شديد من تزايد المواد غير اللائقة مثل العنف والتحيز والكراهية  والألفاظ النابية والمواد الإباحية. فالانترنت يعطي الأطفال وسيلة سهلة للحصول على أي معلومات. وتسبب الإباحية التي قد يتعرض لها الطفل عبر الانترنت ضررا بالغا كالتعرض للتحرش أو تعلم الجنس بطريقة خاطئة وطرقا عديدة لابتزاز أطفال آخرين. وقد كافحت العديد من المجتمعات لتنظيم مصادر المواد الإباحيةعلى  شبكة الانترنت وبالتالي تطبيق قوانين صارمة عليها.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...